26.1 C
Amman
الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةأدب وثقافةافتتاح مهرجان جرش للثقافة والفنون بمشاركة سعودية

افتتاح مهرجان جرش للثقافة والفنون بمشاركة سعودية

المستقل – افتتحت في مدينة جرش شمالي الأردن مساء أمس، فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في نسخته السابعة والثلاثين تحت شعار “ويستمر الفرح”، بمشاركة سعودية وعربية من فنانين وفرق أدائية من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وتشارك المملكة في فعاليات المهرجان، بثلاث هيئات ثقافية تعكس ما تمتلكه المملكة من ثقافة غنية وفنون أدائية، حيث تشارك هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية خلال الفترة من 27 إلى 30 يوليو بثلاث فرق أدائية تعكس تنوع الفنون الأدائية بالمملكة وهي: فن الدّحة، والرفيحي، والخبيتي، والينبعاوي، والسامري، والخطوة.

وستقدّم الفرقة الأدائية النسائية بمصاحبة الأوركسترا والكورال الوطني فنون السامري والخطوة، إضافة الى مشاركة ثلاثة مؤدين لفن الحكواتي.

من جانبها، تسجل هيئة التراث حضورها من خلال فعاليات مهرجان جرش، تركز على عام الشعر العربي عبر عرض مختصر للنقوش الصخرية الأثرية المتعلقة بالشعر العربي باستخدام التقنيات الحديثة، ومعرض مصور يسلط الضوء على مواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو.

كما يتضمن برنامج المهرجان، عرض للحرف والصناعات اليدوية المشتركة بين السعودية والأردن مع محتوى يخص كل حرفة بطريقة عرض مبتكرة، ومن أبرزها حرفة السدو والنسيج، والقط العسيري، والمشغولات الخشبية، والمشغولات الفخارية والخَزفيّة، وصناعة الجبسيات، والمشغولات النخيلية، وحياكة العقال، وحياكة وزَرْي البشوت.

وتشارك هيئة الموسيقى عبر إحياء حفلةٍ غنائية للفنان خالد عبدالرحمن يوم الأحد 30 يوليو ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون على المسرح الجنوبي، والتي سيقدم خلالها باقةً منوعة من أبرز الأغاني التي تَغَنى بها خلال مسيرته الفنية الطويلة.

وتقيم الأوركسترا والكورال الوطني السعودي حفلاً موسيقياً في بوليفارد العبدلي بالعاصمة الأردنية عمّان غدا الجمعة، تقدم خلاله ميدلي غنائي لأبرز الأغاني السعودية، وفقرات غنائية فردية لأعضاء الأوركسترا.

ويشمل برنامج المهرجان هذا العام 343 فعالية فنية، بجانب 50 فعالية ثقافية بحضور أكثر من 2000 مشارك من أدباء، وكتاب، وشعراء، وفنانين.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا