23.1 C
Amman
الأحد, سبتمبر 8, 2024
الرئيسيةمحلياتافتتاح ورشة علمية لمستخدمي ضوء السنكروترون

افتتاح ورشة علمية لمستخدمي ضوء السنكروترون

المستقل- افتتح رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية ومدير عام مركز السنكروترون (سيسامي) الدكتور خالد طوقان، اليوم الخميس، أعمال “الورشة العلمية الأردنية الثانية عشرة لمستخدمي ضوء السنكروترون” والتي نظمتها اللجنة الوطنية الأردنية لمركز السنكروترون في جامعة الزرقاء.

وقال رئيس اللجنة الدكتور عبدالحليم الوريكات، إن الورشة تهدف إلى تعريف الباحثين الأردنيين بالمركز، ودعم وبناء الكوادر الوطنية والقدرات العلمية المتخصصة لاستخدام ضوء السنكروترون في الأبحاث العلمية وتطبيقاتها في مجالات الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والزارعة والطب والصيدلة والصناعة والهندسة.

وأضاف أن ما يزيد عن 100 مشارك من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا والباحثين في الجامعات والمؤسسات الأردنية المعنية سيشاركون في أعمال هذه الورشة.

ويعد المركز الذي أنشئ في الأردن برعاية منظمة (اليونسكو)، وبمشاركة عدد من دول المنطقة بالإضافة إلى الأردن البلد المضيف، المصدر الأول لضوء السنكروترون في الشرق الأوسط.

وأدرك الأردن مبكرا أهمية مثل هذا المركز في تطوير وتوظيف الأبحاث العلمية التطبيقية لخدمة التنمية الاقتصادية الوطنية.

وبدأ تشغيل المركز لإجراء التجارب والأبحاث العلمية المتخصصة عام 2018، لتستفيد منه معظم دول الشرق الأوسط وخاصة الدول الأعضاء فيه.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا