15.1 C
Amman
الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
الرئيسيةالرئيسيةالحموري : الاردن مقصدا للسياحة العلاجية ونعمل على فتح اسواق جديدة -...

الحموري : الاردن مقصدا للسياحة العلاجية ونعمل على فتح اسواق جديدة – تفاصيل

المستقل – طارق خضراوي

قال رئيس المجلس العالمي للسياحة العلاجية الدكتور فوزي الحموري ، ان الاردن يملك كافة المقومات التي تؤهله ليكون المقصد الرئيسي للسياحة العلاجية في المنطقة .

واكد الدكتور الحموري في تصريح لموقع المستقل الاخباري اليوم الثلاثاء ، ان توفر الكفاءات الطبية والتمريضية في الاردن ، ووجود مستشفيات خاصة مميزة ومتطورة تحتوي على تجهيزات طبية حديثة وبمواصفات عالمية بالاضافة الى اعتراف منظمة السياحة العالمية UNWTO – التابعة للامم المتحدة بالاردن كمقصد للسياحة العلاجية والاستشفائية ، يجعل الاردن مؤهلاً ليكون المقصد الافضل للسياحة العلاجية والاستشفائية في المنطقة والاقليم حيث كانت الاردن اول دولة تحصل على هذا الاعتراف والذي جاء بشهر حزيران من العام 2023 .

وعقد رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان يوم امس الاثنين اجتماعا بحضور وزير الداخلية ووزير الشؤون الاقتصادية ومدير عام هيئة تنشيط السياحة ونقيب الاطباء ورئيس المجلس العالمي للسياحة العلاجية ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة، ناقش فيه ملف السياحة العلاجية.

وبين الحموري ، بانه جرى تقديم شرح مفصل عن واقع السياحة العلاجية والفرص المتاحة والتحديات والتسهيلات ، لتنشيط السياحة العلاجية والاستشفائية ، حيث قال بان الاردن يتمتع بالامن والاستقرار وسمعة طبية مشهودا لها في المنطقة والعالم منذ عقود .

واشار الحموري الى ان رئيس الوزراء وجه بضرورة تعاون القطاعين العام والخاص وتسهيل دخول المرضى من الجنسيات المقيدة واعادة النظر في بعض الجنسيات التي تحتاج الى تسهيلات للقدوم الى الاردن والحصول على الخدمات العلاجية .

وعن الاسواق المستهدفة لجذب المرضى ، اكد الحموري الاهتمام الكبير في المحافظة على الاسواق التقليدية والتي تشمل العراق والسعودية واليمن والسودان وليبيا وفلسطين وسوريا ، وضرورة العمل على فتح اسواق جديدة واستقطاب المرضى من افريقيا واوروبا من خلال التعاون مع السفارات الاردنية في افريقيا واوروبا واعداد دراسة عن اسواق تلك الدول واحتياجاتها ، ليصار الى تنظيم اللقاءات مع المسؤولين فيها لتقدم الامتيازات والحوافز لهم واقامة الحملات التسويقية والترويجية لتعريف مواطنيهم بالخدمات الصحية المتوفرة في الاردن.

وحول جاهزية القطاع الصحي الاردني ، اشار الحموري الى وجود 70 مستشفى خاص في المملكة وبنسبة اشغال لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية بالاضافة الى تميز القطاع الطبي بالاردن بعدد من الاختصاصات الطبية مثل امراض القلب والشرايين وزراعة الاعضاء وعلاج الاورام وعدد من الاختصاصات الاخرى المهمة ، ما يتيح فرص كبيرة وعديدة لاستفادة الباحثين عن السياحة العلاجية والاستشفائية في الاردن .

وبخصوص الفوائد على الاقتصاد الاردني  ، اكد الحموري ان السياحة العلاجية تساهم في تشغيل العديد من القطاعات الاقتصادية في المملكة ابتداءاً من المستشفيات الخاصة والفنادق والمولات وشركات النقل والمطاعم والكثير من القطاعات الاخرى التي تشغل الاردنيين حيث ان زيادة نسبة القادمين الى الاردن وتشغيل القطاعات الاقتصادية سيوفر فرص عمل كثيرة للاردنيين ، حيث ان المريض لا يأتي لوحده الى الاردن بل يصطحب معه مرافقين ، مشيراً الى ان تنشيط السياحة العلاجية يساهم في زيادة تدفق العملات الصعبة الى الاردن مما يعزز من الاستقرار الاقتصادي وثبات سعر صرف الدينار الاردني .

وردا على سؤال “المستقل الاخباري” حول امكانية توفير الفيزا السياحية ، اجاب الحموري بانه يتم حالياً اعفاء الرجال من سن 50 عاما فاكثر و15 عاما واقل والنساء من جميع الاعمار اذن بالدخول الى المملكة شريطة الحصول على تقرير طبي من احد المستشفيات الاردنية دون الحاجة الى الحصول على تاشيرة مسبقة  وهذا ينطبق على عدد من الجنسيات المقيدة .

الحموري : الاردن مقصدا للسياحة العلاجية ونعمل على فتح اسواق جديدة – تفاصيل

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا