23.1 C
Amman
الأحد, سبتمبر 8, 2024
الرئيسيةبرلمانياتالعين خالد رمضان من معان "الكوتا ليست للنساء ؛والمرأة قضية وطن"

العين خالد رمضان من معان “الكوتا ليست للنساء ؛والمرأة قضية وطن”

المستقل – جواد الخضري

نظم مركز زها الثقافي فرع معان يوم السبت الماضي في مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي لقاءا حواريا تناول قضايا تمكين المرأة الأردنية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، والتحديات التي تواجهها وسبل تذليلها.

العين خالد رمضان وخلال اللقاء الحواري تحدث أهمية ودور المرأة في المشاركات الحزبية والانتخابات، مؤكداً على ضرورة استهداف القطاع النسائي في مدينة معان ومؤسسات المجتمع المدني؛ كما تحدثت النائب عائشة الحسنات وبحضور مدير الفرع المهندس محمد أبو رخية وأدار الحوار الناشطة النسوية سحر النعيمات، و تناول اللقاء المشاركة السياسية للمرأة الأردنية وقضايا التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعية في ضوء المسارات الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني.

وقال العين خالد رمضان خلال حديثه” إن قضية المرأة الأردنية هي قضية وطن بالدرجة الأولى وعلى النخب أن تحسم أمرها بخصوص المرأة ، ما يتطلب أن تكون شريكا حقيقيا وفاعلا رئيسا في التركيبة السياسية، مشيرا الى أن التحدي الأكبر الذي يواجه قضايا التمكين هو التحدي الثقافي الاجتماعي الذي يؤثر على مسيرة المرأة ومستوى انخراطها في المجال العام.

وأشار إلى أن التثقيف العام للمجتمع وتحسين التعليم من شأنه أن يمهد لتمكين المرأة في كافة المجالات، مضيفا الى أن المسارات الإصلاحية التي أطلقها جلالة الملك تشكل فرصة واعدة للنساء من أجل الانخراط في المشاركة السياسية والوصول الى مواقع صنع القرار في كافة القطاعات.

وأضاف أن الجهود الإصلاحية التي يبذلها جلالة الملك وما نتج عنها من توجيهات للحكومة والمؤسسة التشريعية؛ قدمت رؤية مستقبلية للنهوض بواقع الشباب والمرأة في المئوية الثانية، مبينا أن على كافة القوى الاجتماعية والسياسية دعم وتعزيز الشباب والمرأة من أجل مستقبل أفضل للأردن والاردنيين. كما اكد على أن الثقافة قبل التمكين وعليه يجب أن ننتقل من التعليم إلى التعلم .

من جهتها قالت النائب عائشة الحسنات إن قانوني الانتخاب والأحزاب زادت من نسب تمثيل المرأة في المجال السياسي والتشريعي، مشددة على ضرورة أن تشارك المرأة في العملية السياسية كناخبة ومرشحة من أجل الوصول الى حقوقها وتحسين نوعية حياتها.

وأضافت أن الحراك النسائي في الأردن وبفضل الدعم الملكي المستمر حقق نتائج متقدمة في مجال تمكين النساء في كافة المجالات، وأن تجارب نجاح كثيرة لدى النساء بدأت تظهر بفضل هذا الاهتمام ونتيجة للمسارات الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك، ما سينعكس إيجابا على واقع المرأة ويعزز من مكانتها وأدوارها.

وقالت الناشطة سحر النعيمات خلال اللقاء، إن الرؤية الإصلاحية التي أطلقها جلالة الملك والتي انبثق عنها الإصلاحات التشريعية فيما يتعلق بتمكين الاردنيات في المجالين السياسي والاقتصادي؛ تحتاج الى بذل مزيد من الجهد لتفعيلها من خلال الأنظمة والتعليمات التي تصدرها السلطة التنفيذية، وأن من واجب مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب وكافة القوى الاجتماعية الفاعلة ان تتعاون مع الحكومة من أجل تذليل العقبات التي تواجه قضايا تمكين المرأة.

وفي سياق متصل زار العين رمضان والنائب الحسنات مركز زها الثقافي في معان واطلعا الى الخدمات والبرامج التي يقدمها المركز للأطفال واليافعين والمجتمع المحلي في معان.

وقال مدير فرع مركز زها الثقافي في معان المهندس محمد أبو رخية؛ ان المركز ومن خلال رسالته الثقافية يبذل الجهد لبناء شراكات فاعلة مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية من اجل نشر الوعي المجتمعي وتطوير الخدمات والبرامج القائمة.

وفي ختام اللقاء أجاب العين خالد رمضان على تساؤلات واستفسارات الحضور والمتعلقة بقانون الانتخاب والعملية الانتخابية وآلياتها وطبيعة النظام الانتخابي وسبل رفع الوعي لتوسيع نطاق مشاركة المرأة في الانتخابات البرلمانية ، ومؤكدا على أن تقوم المرأة بدورها الحقيقي والفاعل .

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا