16.4 C
Amman
الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةمال واعمال"القرالة" يتحدث عن الحوافز الاستثمارية في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية

“القرالة” يتحدث عن الحوافز الاستثمارية في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية

المستقل – طارق خضراوي

قال عبد الحليم القرالة ، مدير مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في محافظة الكرك – التابعة لشركة المدن الصناعية الأردنية  ، ان المدينة بصدد توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية في قطاع النسيج والمحيكات والبلاستيك والمطاط والاخشاب ، وذلك بعد اطلاع المستثمرين على الحوافز الاستثمارية التي منحتها الحكومة للمدينة وقناعتهم بأهمية الاستفادة منها لاقامة استثماراتهم في المدينة .

واكد القرالة خلال حديثه لموقع ” المستقل الاخباري ” اليوم الاحد الموافق 13/8/2023 ، بان الحوافز الاستثمارية تعتبر فرصة ثمينة للاستثمار في المدينة لما تتضمنه من خصومات تشجيعية غير مسبوقة تساهم بشكل مباشر في تشجيع وتحفيز المستثمرين على اتخاذ قرارهم الاستثماري وتساهم في تمكينهم من إقامة المشاريع وتنميتها وتطويرها وتوسيعها خاصة وان قرار مجلس الوزراء خفض الكثير من الكلف على المستثمر .

واستعرض القرالة الحوافز الاستثمارية التي اقرها مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها بتاريخ 2/11/2022 والتي جاءت على النحو التالي : 

1 . دعم أسعار الطاقة الكهربائية للاستثمارات الصناعية بحيث يتم دعم الاستثمارات الصناعية الصغيرة والمتوسطة من خلال تخفيض التعرفة الكهربائية لمدة (5) سنوات على النحو التالي :  

تخفيض بنسبة (75%) لأول سنتين من تاريخ البدء الفعلي للمشروع .

تخفيض بنسبة (50%) للسنوات (3+4) التي تلي الفترة أعلاه . تخفيض بنسبة (25%) للسنة الأخيرة التي تلي الفترة أعلاه .

2 . شمول المدينة ببرنامج الفروع الإنتاجية . دفع (50%) من الحد الأدنى للأجور مضاف اليها (25) دينار بدل ضمان اجتماعي و (25) دينار بدل مواصلات لمدة (3) سنوات . شمول العاملين الجدد في الشركات العاملة في مدينة الحسين الصناعية بالبرنامج الوطني للتشغيل حسب الأسس والمعايير المعتمدة للبرنامج .

3 . دعم تكلفة مناولة الحاويات في مدينة العقبة :   دعم تكلفة مناولة الحاويات للبضائع المصدرة من خلال ميناء العقبة بواقع (50%) منها ولمدة (3) سنوات ، وذلك شريطة ان يكون منشأ البضاعة من مدينة الحسين الصناعية .

وفيما يخص الاستثمارات الموجودة في المدينة ، قال القرالة بان المدينة تضم 42 استثماراً ، مشيراً الى ان حجم الاستثمار في المدينة يفوق مبلغ 45 مليون دينار حيث توفر هذه الاستثمارات 620 فرصة عمل منها 556 لاردنيين منهم 291 ذكور و 329 اناث ويبلغ عدد العاملين من الجنسيات العربية والأجنبية 64  .

وتابع ” تضم المدينة استثمارات من مختلف القطاعات وعددها 24 وهي ( الصناعات الغذائية ، الصناعات النسيجية والقطنية ، الصناعات الدوائية ، الصناعات البلاستيكية والمطاطية ، الصناعات الكيماوية ، الصناعات الهندسية ” معدنية وكهربائية” ، الصناعات الانشائية ، صناعة الأثاث والمطابخ الخشبية ، الصناعات الجلدية ، الصناعات الورقية ” طباعة وتغليف وتعبئة ” ، مستودعات ) .

ودعا القرالة المستثمرين في الأردن والوطن العربي والعالم الى الاستثمار في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية للاستفادة من هذه الحوافز وخاصة فيما يتعلق بالحوافز الخاصة بدعم أسعار الطاقة الكهربائية .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا