24.1 C
Amman
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالرئيسيةبعد إتهامات وزير الصحه.. نقيب الأطباء يرد عبر المستقل: كلام الوزير عارٍ...

بعد إتهامات وزير الصحه.. نقيب الأطباء يرد عبر المستقل: كلام الوزير عارٍ عن الصحة !

المستقل – رامي المعادات

فجر وزير الصحة فراس الهواري مفاجأة من العيار الثقيل حول ملف لائحة الأسعار الجديدة والتي ألغى الهواري العمل بها بعد مضي أسبوع على الموافقة عليها وإقرارها في الجريدة الرسمية.

وقال الهواري بأن الحوار الذي طال لعديد من الأشهر بين الوزارة وبين نقابة الأطباء خلُص إلى الاتفاق على لائحة أسعار مناسبة للأطباء ومناسبة للمواطن على حد سواء ، واتفق الطرفان على تزويد النقابة بنسخة نهائية من اللائحة لطرحها في الجريدة الرسمية.

المستقل الإخباري” بدوره تواصل مع نقيب الأطباء الأردنيين الدكتور زياد الزعبي، والذي أكد ان كلام وزير الصحة عارٍ عن الصحة، مشيرا الى انه لا يجوز لأي نقابة او اي مؤسسة حكومية النشر في الجريدة الرسمية الا من خلال الوزارة التابعة لها او من خلال وزير الدولة للشؤون القانونية.

وأضاف، القائمة الجديدة لأجور الاطباء تم ارسالها الى وزارة الصحة قبل شهرين من النشر في الجريدة الرسمية وتم التوافق عليها ومن ثم ارسالها الى رئيس الوزراء ومستشار الرئاسة للشؤون القانونية ليتم التوافق على صيغة نهائية بعد اجراء المقارنات اللازمة مع قانون النقابة لعام 2008، وعليه تم النشر بالجريدة الرسمية من خلال وزارة الصحة.

وأشار الزعبي للمستقل الإخباري، ان تصريحات وزير الصحة تحمل تجاوز واضح على القانون، مؤكدا انه ليس من صلاحيات الوزير الغاء قرارا صدر في الجريدة الرسمية، وعليه نؤكد كمجلس للنقابة انه سيتم العمل بالقرار الجديد للائحة الأجور ولن نعود لقانون 2008.

وعزا الزعبي أسباب التخبط في تصريحات وزير الصحة نتيجة عدم قدرته على اقناع شركات التأمين بلائحة الأجور الجديدة مما اجبره على الخروج عن الإتفاق ومحاولة قلب الطاولة على النقابة.

وتابع، اين كان وزير الصحة وخوفه على مصلحة المواطن بعد ان وصلت زيادات التأمين على المستفيدين الى 200% دون اي رقابة او متابعة؟.

وعبّر نقيب الأطباء زياد الزعبي الاثنين، عن رفض النقابة الدخول بجولات حوار جديدة مع الجهات التأمينية بخصوص لائحة الأجور، مشيرا في الوقت ذاته إلى استعداد النقابة للحوار مع الحكومة.

وقرّر وزير الصحة، الاثنين، إلغاء العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية للعام 2024، والعودة إلى لائحة عام 2008، وذلك وفق ما نُشر في عدد الجريدة الرسمية.

ويأتي قرار الوزير سندا للصلاحية المخوّلة له بمقتضى المادة (47) من الدستور الأردني، والمادة (3) من قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008.

وألغى الوزير العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية للعام 2024 المنشورة في عدد الجريدة الرسمية رقم (5932) بتاريخ 13/6/2024، والاستمرار بتطبيق لائحة الأجور الطبية لعام 2008 إلى حين تزويد نقابة الأطباء وزارة الصحة بلائحة تعرفة أجور طبية وفقا لما تم التوافق عليه في اجتماعات اللجنة المشتركة المُشكّلة لهذه الغاية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا