23.1 C
Amman
الأحد, سبتمبر 8, 2024
الرئيسيةمحلياتجرادات يكتب .. إتفاق تاريخي لشرق أوسط مستقر ومزدهر

جرادات يكتب .. إتفاق تاريخي لشرق أوسط مستقر ومزدهر

المستقل – كتب : د. محمد عبدالستار جرادات  – مستشار اقتصادي

إتفقت الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية والهند على إطلاق خطة عمل خلال الشهرين القادمين لتوفير ممر عبر بحر العرب من الهند الى الامارات العربية المتحدة ثم يعبر المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية والضفة الغربية قبل ان يصل على أوروبا.

هذا الممر سيوفر “فرصاً لا نهاية لها” لهذه الدول وسيسهم في إنتعاش التجارة وزيادة التبادل التجاري وخفض الكلف، وسيتم تصدير الطاقة النظيفة من خلال كيبلات بحرية جديدة ستسهم في تنمية الإقتصاد الرقمي عبر الربط والنقل الرقمي للبيانات من خلال كابلات الألياف البصرية، وسيتم العمل على انشاء بنية تحتية جديدة لنقل الطاقة من خلال مد خطوط انابيب لتصدير الكهرباء والهيدروجين وتطوير ممر جديد للسفن.

كما وقعت الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية يوم 8 ايلول 2023 مذكرة تفاهم لوضع بروتوكول يسهم في تاسيس  ممرات عبور خضراء عابرة للقارات والتي اعلن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في كلمته بقمة العشرين في نيودلهي.

حيث تلعب الولايات المتحدة الامريكية دورها في دعم وتسهيل التفاوض لتاسيس وتنفيذ البروتوكول ليشمل الدول المعنية وكذلك استقرار النفوذ الأمريكي ودعم حلفائها في المنطقة.

ومن المرجح أيضاً ن يتم اليوم توقيع مذكرة بين الهند والمملكة العربية السعودية، تركز على التعاون في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والهيدروجين وربط الشبكات بين البلدين.

هذه التحولات الكبيرة التي سنشهدها خلال الفترة القادمة سيكون لها تاثير عميق على الجغرافيا السياسية الاقليمية ولها فوائد إقتصادية متبادلة على جميع الاطراف وعلى الإقتصاد العالمي وسيحقق رؤية طويلة الامد ستغير وجه الشرق الاوسط.

حفظ الله الأردن تحت ظل الرعاية الهاشمية الحكيمة من كل مكروه.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا