18.1 C
Amman
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالرئيسيةحقيقة ممارسة شركات التأمين ضغوطا على وزير الصحة لالغاء لائحة الاجور -...

حقيقة ممارسة شركات التأمين ضغوطا على وزير الصحة لالغاء لائحة الاجور – تفاصيل

المستقل – طارق خضراوي

اكد خبير في قطاع شركات التأمين ، على أهمية إعادة النظر في لائحة تعرفة الاجوار الطبية للعام 2024 .

وقال الخبير في تصريح خاص لموقع “المستقل الاخباري ” اليوم الثلاثاء الموافق 9/7/2024 ، ان نسبة الرفع في الأجور الطبية في اللائحة الجديد بلغت 60% مقارنة مع لائحة الأجور للعام 2008 مقسمة على النحو التالي :20% لعام 2024 و20 % تبدأ في بداية العام 2025 ، والأخيرة تبدأ مع بداية العام 2026 .

ونفى ممارسة شركات التأمين ضغوطاً على وزارة الصحة لإلغاء اللائحة الجديدة ، مبيناً ان وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة ، تأخذ بعين الاعتبار الظروف المعيشية والاقتصادية التي يعانيها المواطن الأردني ولا تريد تحميله أعباء إضافية .

واكد ان شركات التأمين لا تريد رفع أسعار التأمين الصحي ، لكي لا ينعكس هذا الرفع بشكل سلبي على المواطن الأردني والقطاعين العام والخاص .

وحذر من خطورة اضطرار شركات القطاعين العام والخاص من اشراك الموظفين والعاملين لديها في التأمين الصحي ” شراء بوليصة تأمين ” ، وذلك كنتيجة حتمية لعدم مقدرة الشركات على تغطية كلف المعالجة والتي ستثقل كاهلها وهذا من شأنه حرمان الموظفين والعاملين من الحصول على التأمين الصحي .

وشدد على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار الظروف المعيشية للمواطن الأردني والظروف الاقتصادية التي تعانيها الشركات في القطاع الخاص ومنها شركات التأمين ، مؤكداً أهمية الوصول الى حل توافقي يضمن بالدرجة الأولى ان يكون المواطن الأردني مؤمن صحياً .

وكان وزير الصحة د . فراس الهواري قرّر اليوم الثلاثاء ، إلغاء العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية للعام 2024، والعودة إلى لائحة عام 2008، وذلك وفق ما نُشر في عدد الجريدة الرسمية لليوم الاثنين .

ويأتي قرار الوزير سندا للصلاحية المخوّلة له بمقتضى المادة (47) من الدستور الأردني، والمادة (3) من قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008.

وألغى الوزير العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية للعام 2024 المنشورة في عدد الجريدة الرسمية رقم (5932) بتاريخ 13/6/2024، والاستمرار بتطبيق لائحة الأجور الطبية لعام 2008 إلى حين تزويد نقابة الأطباء وزارة الصحة بلائحة تعرفة أجور طبية وفقا لما تم التوافق عليه في اجتماعات اللجنة المشتركة المُشكّلة لهذه الغاية .

وبدوره ، رد نقيب الأطباء د . زيد الزعبي ، على تصريحات وزير الصحة من خلال موقع ” المستقل الاخباري ” في الخبر المنشور بعنوان (بعد إتهامات وزير الصحه.. نقيب الأطباء يرد عبر المستقل: كلام الوزير عارٍ عن الصحة !) .

الذي أكد ان كلام وزير الصحة عارٍ عن الصحة، مشيرا الى انه لا يجوز لأي نقابة او اي مؤسسة حكومية النشر في الجريدة الرسمية الا من خلال الوزارة التابعة لها او من خلال وزير الدولة للشؤون القانونية.

وأضاف، القائمة الجديدة لأجور الأطباء تم ارسالها الى وزارة الصحة قبل شهرين من النشر في الجريدة الرسمية وتم التوافق عليها ومن ثم ارسالها الى رئيس الوزراء ومستشار الرئاسة للشؤون القانونية ليتم التوافق على صيغة نهائية بعد اجراء المقارنات اللازمة مع قانون النقابة لعام 2008، وعليه تم النشر بالجريدة الرسمية من خلال وزارة الصحة .

لقراءة تصريحات نقيب الاطباء : اضغط هنا

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا