26.1 C
Amman
الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةمال واعمالرجل الاعمال طلال سدر يتحدث لـ"المستقل" عن مسيرته "المعاناة والنجاح" -تفاصيل

رجل الاعمال طلال سدر يتحدث لـ”المستقل” عن مسيرته “المعاناة والنجاح” -تفاصيل

المستقل – يؤمن رجل الاعمال – المستثمر في قطاع الاسكانات المهندس طلال سعد سدر بصناعة الفرص وليس انتظارها ” ، تلك العبارة التي تختصر حاضره وماضيه بكل ما فيه من تفاصيل مشوقة منذ طفولته الصعبة الى حاضره المشرق ، فابداعه في صناعة الفرص كان سلاحه في تحدي صعوبات وظروف الحياة القاسية التي عاشها في مدينة الخليل ابتداءً من وفاة والده ” رحمه الله” ومروراً برحلته لاكمال دراسته في بغداد ، اما تفاصيل العمل والفشل والنجاح فهي الاكثر تشويقاً ولا شك بانها تحمل رسائل ودروس لكل صاحب طموح استمعنا لها بإنصات من رجل يعشق التحدي والنجاح ، وقد تحدث لنا بصراحة وشفافية عن مسيرته ونجاحه . 

وتالياً تفاصيل اللقاء الذي اجراه موقع المستقل الاخباري مع المهندس طلال سدر :

المستقل : اسمح لي في البداية ان اسألك عن حياتك الشخصية والظروف التي ساهمت بتكوين شخصيتك وطموحك خاصة واننا قد علمنا بان والدك ” رحمه الله” توفي عندما كنت طفلاً ؟

اشكرك على اتاحة الفرصة لي للتعبير عن نفسي والحديث عن تجربتي الحياتية بحلوها ومرها فقد نشأت في مسقط راسي مدينة الخليل وكان والدي ” رحمه الله ” يعمل حداداً في الخليل القديمة وبعد وفاته نتيجة مرض الازمة الصدرية تدهورت احوالنا المعيشية وقد اضطررنا انا واخواني منذ نعومة اظافرنا ان نعمل ببيع الحلويات والمثلجات وغيرها أيام الجمع “العطل المدرسية” ، لنكسب بعض الدنانير التي تساعدنا على سد رمق الحياة .

المستقل : علمنا بانك كنت متفوقاً في دراستك وحصلت على معدل مرتفع في الثانوية العامة ومن ثم سافرت للدراسة في بغداد .. حدثنا عن هذه المراحل من حياتك ؟

بالرغم من صعوبة العيش ونحن صغاراً فقد كنت اتمتع بذكاء فطري واحصل على درجة الأول في الصف في جميع المراحل المدرسية وقد حصلت على معدل عالي في امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) القسم العلمي وتكونت لدي رغبة لدراسة الهندسة التي كنت احبها لدرجة العشق . بعد نجاحي في التوجيهي ، سافرت الى بغداد بعد ان استدنت مبلغاً من المال لا يكاد يوصلني الى العراق ، وبعد تسجيلي في كلية الهندسة بجامعة بغداد ذهبت الى قسم الطلاب العرب في رئاسة الجامعة وطلبت بعثة مقرونة بمنحة مالية لتساعدني في الانفاق على نفسي وقد حصلت عليها وكانت القيادة العراقية في ذلك الوقت ترحب بالطلاب العرب وخاصة القادمين من فلسطين . ارتحت نفسياً لحصولي على منحة مالية وكان تسجيلي لتخصص الهندسة المدنية لرغبة جامحة في نفسي بدراستها تمهيداً للعمل في بناء الأبنية السكنية وكان لي ما اريد .

المستقل : بالتأكيد من يريد ان ينجح عليه ان يمر بتحديات وظروف صعبة ويتخطاها ليصل الى تحقيق طموحه حدثنا عن هذه التحديات والظروف وكيف تغلبت عليها ؟

بدأت العمل بالأردن بعد التخرج موظفاً في مؤسسة الإسكان ولكني لم احتمل العمل الحكومي نظراً لبيروقراطية العمل واتخاذ القرارات وقد عملت لسنة واحدة وبعدها توجهت للعمل في القطاع الخاص وقد ابدعت بالعمل لدى دار الهندسة للاستشارات الهندسية في مشروع إسكان المهندسين في عمان وبعدها أسست شركة مقاولات خاصة ولكن للاسف لم تنجح ، لضعف راس المال ومنيت بخسارة تعادل خمسة الاف دينار وبعدها توجهت الى المملكة العربية السعودية للعمل مع شركة مقاولات وقد جمعت مبلغاً ليس كبيراً من المال ثم رجعت الى الاردن للعمل في إقامة المباني السكنية وبدأت اسجل النجاح تلو النجاح .

المستقل : انت تستثمر في العقارات والاسكانات ولديك ثلاث شركات في الأردن لماذا اخترت الأردن لاقامة شركاتك واخترت تحديداً هذه القطاعات وكيف ترى الاستثمار فيها ؟

الأردن لديه فرص استثمارية جيدة خاصة بالمجال العقاري خاصة بعد النكبات التي تعرضت لها بعض دول الإقليم خاصة فلسطين وسوريا والعراق مما أدى الى نزوح الملايين اليها وهذا أدى الى زيادة في الاقبال على المساكن بكافة فئاتها وكان لي خط وفير باستثمار الفرص لبناء العديد من المجمعات السكنية والتجارية التي حققت من خلالها طموحي في المزيد من الاستثمار وبالتالي زيادة الأرباح .

المستقل : ما هي التحديات والمعيقات التي تواجهك وعلى الجانب الاخر ما هي ابرز الحوافز والمزايا التي ترى بانها ساهمت بتطوير وتنمية عملك واستثمارك وهل تنوي التوسع او تنويع استثماراتك لتشمل قطاعات أخرى او محافظات أخرى  ؟

بالنسبة للتحديات والعقبات التي تواجهني وتواجه غيري من المستثمرين هي زيادة البيروقراطية في انجاز المعاملات خاصة من المثلث المعني بمعاملات ترخيص المشاريع السكنية وهي (امانة عمان ، نقابة المهندسين الأردنيين ، مديرية الدفاع المدني) ، بالرغم من تقديم ومتابعة المعاملات الكترونيا الا انها تستغرق الأشهر من المتابعة والتدقيق . اما بالنسبة لتوسيع او تنويع استثماراتي في الوقت الحاضر ليس لدي خطط للاستثمار في قطاعات أخرى او محافظات أخرى بالرغم من امتلاكي مجموعة من قطع الأراضي في مناطق عديدة من الأردن .

المستقل : ما الذي يميز الاسكانات والفلل والمجمعات السكنية والتجارية التي تقوم ببنائها وهل تهتم بالمواصفات العالمية ؟

مشاريعي السكنية تشمل الشقق والفلل وتتميز بانها مبنية بافضل وادق المواصفات وتلبي رغبة المشتري ، لاعتمادنا على خبرتنا الطويلة الممتدة لاكثر من 35 عام ومعرفتنا بما يجول بخاطر المشترين ويحوز على رضاهم .

المستقل : ما هو تقييمك لأهمية قطاع الاسكانات في المساهمة بنهضة الاقتصاد الوطني ؟

قطاع الإسكان من القطاعات الاقتصادية المهمة نظراً لتشغيله مئات الألوف من العمالة وتشغيل اكثر من 30 قطاع اقتصادي اخر ، منه التجاري والصناعي ويسهم بزيادة دخل الخزينة من الرسوم والضرائب وعوائد أخرى ولكن للأسف يتعرض للاستهداف من بعض دوائر الدولة ويتهم أحيانا بانه قطاع يهدف الى الربح ليس الا ، وهذا غير صحيح وافتراء على هذا القطاع المهم في الاقتصاد الوطني .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا