15.1 C
Amman
الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
الرئيسيةمنوعاتفي أعلى جبال بورصة: مخيم فقه التحولات الأول

في أعلى جبال بورصة: مخيم فقه التحولات الأول

المستقل – في الفترة الواقعة بين ١٥ إلى ١٩ أكتوبر ٢٠٢٤ ب بلدة (نِفِس) في ضواحي مدينة بورصة التركية، خُتمت النسخة الأولى من مخيم فقه التحولات، بحضور الشيخ عون القدومي ونخبة من العلماء والأساتذة في برنامج تدريبي مكثّف يتناول مسائل علم الساعة وخارطة التحولات وربط الديانة بالتاريخ.

وفقه التحولات هو عنوان أصّل له الحبيب أبو بكر العدني ابن علي المشهور -رحمه الله- للدراسة الشرعية للتحولات في مسيرة التاريخ الإنساني بعين النصّ الشرعي القرآني والنبوي، حيث يركّز فقه التحولات على الإطار المنهجي لعلم أشراط الساعة وآخر الزمان

وقد جاء هذا المخيم بتنظيم شركة مآثر لتنظيم الرحلات، وبحضور متنوع من مصر وتونس والخليج العربي وسوريا والأردن وألمانيا وتركيا ليقدّم مجموعة من المحاضرات المتخصصة والورشات التدريبية

حيث قرأ المشاركون منظومة التليد والطارف للحبيب أبو بكر العدني مع الشيخ عون القدومي، كما شمل برنامج الملتقى تدارس سورة الكهف وعلاقتها بفقه التحولات مع د. محمد طاهر عزام، ودراسة موقع القدس في آخر الزمان، وقضايا السنن الإلهية في حياة الأمم.

وتضمنت الورشات علوم فقه التحولات الخمسة بأسلوب تطبيقي وتفاعلي، مثل تحولات التكنولوجيا المعاصرة وتحدياتها وفرصها، وتحولات الكوكب الطبيعية، وأزمات الحياة الإنسانية والاجتماعية المعاصرة، كلّ ذلك ضمن توصيفات نبوية تتناول الواقع والمستقبل وتُؤطّر الحلول النافعة للمسلمين للتعامل معها.

شارك في الملتقى مجموعة من العلماء والأساتذة، من أبرزهم الحبيب علوي بن الحبيب أبو بكر المشهور، ود. جهاد الكالوتي والأستاذة نوار سعد الدين والأستاذ أسامة غاوجي.

وقد عُقد الملتقى في بيئة طبيعية بالقرب من بحيرة داغينجي ليوفّر للمشاركين بيئة مثالية للتفاعل العلمي والمعرفي والروحي.

وعلى هامش المخيم أُعلنت خلال أيامه انطلاقة مركز دراسات علم الساعة (مرصد تحول) بمدينة استانبول التركية؛ لتكون ثمة مخرجات بحثية وجهود دراسية في هذا الفقه الاستباقي الاستشرافي لخارطة المستقبل الآمن في ظل المتغيرات المتنوعة في العالم.

 

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا