23.1 C
Amman
الأحد, سبتمبر 8, 2024
الرئيسيةصوت المواطنمربو الابقار يفتحون ملف لقاحات " الحمى القلاعية " ويطالبون الجهات الرقابية...

مربو الابقار يفتحون ملف لقاحات ” الحمى القلاعية ” ويطالبون الجهات الرقابية بالتحقيق

المستقل – طارق خضراوي

يبحث مربي الابقار عن اجابات صريحة وشافية ومقنعة لسؤالهم الموجه مباشرة الى وزير الزراعة خالد الحنيفات والذي جاء على النحو التالي : ما هو سبب إصابة الابقار بالحمى القلاعية على الرغم من حقنها بالمطعوم المضاد للحمى القلاعية ؟.

هذا السؤال هو نقطة البداية لإيضاح أسباب المشكلة التي يعاني منها مربي الابقار المتضررين من إصابة ابقارهم بمرض الحمى القلاعية وفي ظل تصريحات وزارة الزراعة بان ” إصابة المواشي وخاصة الابقار بالمرض ناجم عن استيراد اعلاف خضراء من احدى الدول العربية المجاورة التي كانت تحمل هذا الوباء ” وتصريح اخر قالت فيه الوزارة بان سبب الاصابة هو العجول المستوردة ، حيث برز السؤال الأهم وهو لطالما كانت الابقار محصنة وملقحة ضد الحمى القلاعية فلماذا أصيبت بالمرض ولماذا لم يقاوم اللقاح المرض ؟.

واستذكر مربي الابقار في حديث لموقع ” المستقل الاخباري ” اليوم الاحد الموافق 29/1/2023 ، المواصفات التي جرى وضعها واعتمادها في العطاء الخاص باستيراد اللقاح المضاد للحمى في العام 2021 والتي اشتملت على كافة انواع العترات الموجودة في الاردن وعددها 4 بينما تم تغيير المواصفة في العطاء الذي جرى طرحه في العام 2022 والذي لم يتضمن تحديد الانواع الاربعة من العترات الموجودة في الاردن .

وطالب مربي الابقار الجهات الرقابية بفتح تحقيق موسع للوقوف على أسباب إصابة الابقار بمرض الحمى القلاعية وخاصة في المزارع الموجودة بمحافظة الزرقاء .

وشددوا على ضرورة التحقيق والتحقق من جودة المطعوم الذي تم حقن الابقار فيه ومدى مقاومته وشموله للعترات السائدة وخاصة العترة التي اصابت الابقار مؤخراً.

وقدروا نسبة الابقار التي أصيبت بالمرض بـ 97%  ، لافتين الى ان الخسائر كانت جسيمة وفادحة تمثلت بنفوق اعداد كبيرة من الابقار وانخفاض نسبة انتاج الحليب بنسبة تراوحت بين 30 – 40 % واتلاف كميات كبيرة من الحليب نتيجة العلاجات المستخدمة في حقن الابقار ، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك بالإضافة الى الخسائر التي لحقت بالمربين من ارتفاع نسبة الإجهاض واستهلاك كميات من العلاجات .

وذكروا بانهم طالبوا وزارة الزراعة بضرورة توفير لقاح يحقق نسبة حماية أعلى للابقار وبان الوزارة لم تستجب ، محملين الوزارة مسؤولية انتشار المرض بشكل سريع وعدم قدرتهم على السيطرة على المرض .

وقالوا بان مرض الحمى القلاعية هو عبارة عن مرض فيروسي شديد الضراوة يصيب الابقار والاغنام والماعز وهو مستوطن في الأردن ويظهر مرة واحد خلال 5 – 6 سنوات ، موضحين بان ظهور المرض يأتي لسببين أولهما انخفاض نسبة الحماية التي توفرها اللقاحات المستخدمة وثانيهما دخول عترة جديدة غير مستوطنة في الأردن .

وانتقدوا عدم قيام الوزير الحنيفات بزيارة المزارع والاطلاع على ارض الواقع على ما حل بابقارهم والخسائر التي لحقت بهم مع التأكيد على اهمية الاستماع الى ملاحظاتهم والشكاوى التي لديهم ومقترحاتهم والحلول للحفاظ على الثروة الحيوانية ، خاصة وانهم اعتادوا على مشاهدة الوزير في الميدان يتابع ويراقب ويوجه لما فيه مصلحة القطاع الزراعي باكمله .

وناشد مربي الابقار وسائل الاعلام المختلفة بضرورة زيارة مزارع تربية الابقار والاستماع الى المربين الذين لديهم الرأي الاخر في موضوع اصابة الابقار بمرض الحمى القلاعية .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا