26.1 C
Amman
الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةنقابات واحزابمقترحات ومطالب قدمها قادة الاحزاب لحسان

مقترحات ومطالب قدمها قادة الاحزاب لحسان

المستقل – أصبحت اليوم الأحزاب السياسية أساسا في المشهد السياسي، لتكون من أوائل محطات رئيس الوزراء المكلف الدكتور جعفر حسان في مشاوراته الساعات الماضية سعيا لتشكيل حكومته التي كلّفه جلالة الملك عبدالله الثاني بتشكيلها، فكان أن بدأ الدكتور حسان مشاوراته مع عدد من الأحزاب يوم أمس، فيما يواصل اليوم مشاوراته مع الأحزاب وغيرها بطبيعة الحال من المعنيين والمختصين وأصحاب الخبرة.

حرص الدكتور حسان على اللقاء بالأحزاب العشرة التي فازت بمقاعد نيابية، واستمع وفق عدد منهم لبرامجهم ومقترحاتهم.

ورأى أمناء عامون احزاب أن خطوة رئيس الوزراء المكلف إيجابية، سيما وأن لقاءاته بالأحزاب تتسم بدرجة عالية من الشفافية، والتشاور والتنسيق لما هو آت، مؤكدين أن الدكتور حسان بدأ مشاوراته أمس ويستمر بها اليوم مع الأحزاب.

والتقى رئيس الوزراء المكلف بحزبي إرادة والميثاق، فيما يلتقي اليوم حزب جبهة العمل الإسلامي، وحزب الوطني الإسلامي، وعزم، بشكل مؤكد إذ جرى وضع الترتيبات اللازمة لهذه اللقاءات، فيما تنتظر أحزاب تقدّم والأرض المباركة، ونماء والعمل، والعمال، وضع الترتيبات للقائهم.

إلى ذلك، كشف أمناء عامون أحزاب جبهة العمل الإسلامي، والحزب الوطني الإسلامي، وعزم على أنه تم التنسيق معهم لتنظيم لقاء اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء المكلف الدكتور جعفر حسان في إطار المشاورات التي يقوم بها لتشكيل حكومته التي كلّف بتشكيلها.

واكد الأمناء العامين أن الحوار قاعدة هامة لتحقيق كل ما من شأنه مصلحة الوطن.

حزب إرادة

بدأ الدكتور حسان أولى لقاءاته أمس مع الأمين العام لحزب (إرادة) المهندس نضال البطاينة، الذي قال ان الاجتماع كان ايجابيا وتشاوريا، ولم يطلب ترشيح وزراء حاليا ولكن هذا سيحدث في مراحل مقبلة.

وأضاف البطاينة من باب الشفافية التي تعودنا عليها، تشرفت بالاجتماع مع رئيس الوزراء المكلف بناء على طلبه وذلك للتشاور بخصوص المرحلة المقبلة مع الأحزاب، وتحدثنا مليا بخصوص برنامج حزب إرادة وإنجازه وكان الاجتماع ايجابيا.

وقال البطاينة مخاطبا أعضاء حزب «إرادة» «اعلم أن معظمكم لم يأت لهذا المشروع لأهداف شخصية وانما لوطن أفضل ولكن من باب التوضيح فبالنسبة لترشيح وزراء عن الحزب، لم يتم الطلب منا أو من أي حزب، ولكن في المرحلة المقبلة سوف يتم ذلك، مستطردا بقوله «قد يكون هناك وزراء من أحزاب في التشكيلة الحكومية بناء على خبراتهم وقناعة الرئيس المكلف بهم ولكن ليس بناء على ترشيح الحزب».

الميثاق

من جانبه، قال الأمين العام لحزب الميثاق الوطني الدكتور محمد المومني إن الاجتماع مع الرئيس المكلّف الدكتور جعفر حسان الذي تمّ أمس لم يكن مشاورات لتشكيل الحكومة أو الطلب من الأحزاب ترشيح وزراء، وانما هي اجتماعات تشاورية للإعداد للمرحلة القادمة الهامة من التحديث السياسي والتأسيس للعلاقة بين الحكومة والأحزاب السياسية، بطريقة بنّاءة ومؤسسية بما يخدم برنامج التحديث السياسي ويساهم في تطويره.

وقال الأمين العام لحزب الميثاق إن المرحلة القادمة مفصلية لجهة مأسسة العلاقة بين البرلمان والحكومة من خلال الكتل الحزبية تحت القبة بما يحقق الصالح العام ويدفع بالزخم المطلوب باتجاه منظومة التحديث الشامل.

جبهة العمل الإسلامي

الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي المهندس وائل السقا أكد أن الأمين العام للحزب سيلتقي اليوم برئيس الوزراء المكلف، مشيرا إلى انه سيكون لقاء تشاوريا، ونحن نرحب بهذه الخطوة فالحوار أساس النجاح للقادم، ونحن سنقدم رؤيتنا بالكثير من القضايا والملفات وبطبيعة الحال بعد الاستماع للرئيس المكلّف.

وشدد المهندس السقا على أن الثوابت واضحة وجميعنا نسعى للعمل لصالح الوطن، وما دام الحوار قاعدة حتما سنصل من خلاله لما يحقق الصالح العام، حتما بالحوار سنصل معا لكل ما يخدم الوطن.

الحزب الوطني الإسلامي

الأمين العام للحزب الوطني الإسلامي الدكتور مصطفى العماوي أكد أن لقاء الحزب سيكون اليوم مع الرئيس المكلف، مثمنا مبدأ الحوار مع الأحزاب، ونحن بانتظار ما سيطرحه الدكتور حسان، وحتما سنقدم رأينا والبرنامج الذي وضعناه لعمل الحزب.

عزم

الأمين العام لحزب عزم الدكتور زيد نفّاع قال جرى الترتيب للقاء أمين عام الحزب اليوم الثلاثاء، وسنقدّم برنامج الحزب الذي طرح في الانتخابات النيابية، ونحن بانتظار الاستماع للدكتور حسان، وحتما سنتقدّم بآرائنا حول كافة القضايا المحلية، وأي ملفات سيتم طرحها، مثمنا مبدأ الحوار مع الأحزاب.

حزب الاتحاد الوطني

الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني علي الزبون قال على الأرجح أن يكون لنا لقاء اليوم مع رئيس الوزراء المكلف، ونحن سننتظر ماذا سيطرح الرئيس، حتما سنقدم برامجنا حول مختلف القضايا، وكذلك التشاور حول كافة الملفات، لكن حتى الآن نحن بانتظار ما سيشاركنا النقاش به رئيس الوزراء.

حزب نماء والعمل

الأمين العام لحزب نماء محمد الرواشدة قال نحن فزنا بمقعدين على الرغم من أننا لم نضع لافتة واحدة، لكن سعينا على التركيز في برنامجنا على وضع رؤية اقتصادية عملية، وحتما سنطرحها أمام رئيس الوزراء المكلف حيث لم نلتقه حتى الآن، وقد يكون لقاؤنا اليوم أو يوم غد.

وأضاف الرواشدة خضنا الانتخابات النيابية بأقل الإمكانيات، لم نوفر المواصلات لأحد ولم نصرف أي مبالغ للفوز، فالناخب اختار الحزب عن قناعة، ونحن الآن لدينا رؤية اقتصادية هامة، سنضعها أمام الدكتور حسان عند لقائنا به، وبالطبع نسعى لأن نتساءل عنها وعن مدى تطبيقها من قبل الناخبين.

الأرض المباركة

الأمين العام لحزب الأرض المباركة مشهور زريقات قال حتى الآن لم يتم التواصل معنا بشأن لقاء مع رئيس الوزراء المكلف، الذي يمكن أن يكون اليوم أو غدا الأربعاء، ونحن بالطبع جاهزون للتشاور مع الدكتور حسان ونطرح برنامج الحزب الذي أعده الحزب وخاض به الانتخابات النيابية وحتما على استعداد لمتابعة خطى تنفيذه من الجميع.

«العمال» و»تقدّم»

وأكد حزبا العمال وتقدّم على أنه سيتم لقاء رئيس الوزراء المكلف في إطار مشاوراته مع الأحزاب خلال الساعات القريبة القادمة.

الدستور

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا