21.1 C
Amman
الجمعة, أكتوبر 18, 2024
الرئيسيةأدب وثقافةمندوباً عن وزيرة الثقافة .. نقش يرعى حفل توزيع جوائز مسابقة الكاتب...

مندوباً عن وزيرة الثقافة .. نقش يرعى حفل توزيع جوائز مسابقة الكاتب الصغير

المستقل – مندوباً عن وزيرة الثقافة هيفاء النجار ، رعى امين عام الوزارة الدكتور ماهر نقش حفل توزيع جوائز مسابقة الكاتب/ ة الصغير/ ة  في دورتها الثانية بعنوان ” معاً ضد التنمر المدرسي” التي أطلقتها منظمة نقطة ضوء للتعليم بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل وبحضور الدكتورة فيروز عمرو المديرة التنفيذية للمنظمة ورئيس وأعضاء مجلس أمناء الجائزة وأعضاء لجنة التحكيم، ومندوب وزارة التربية والتعليم  بالإضافة إلى الطلبة المشاركين من مختلف المحافظات وأولياء أمورهم وممثلين عن مدارسهم من أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسبة وعدد من الاعلاميين والمدعوين.

وأقيم الاحتفال في المركز الثقافي الملكي يوم الاحد الماضي الموافق 20/8/2023 ، حيث تهدف هذه المسابقة الى الحد من سيطرة التكنولوجيا الحديثة على أبنائنا وبناتنا التي أبعدتهم عن حب القراءة والتعلق بها لحساب الألعاب الإلكترونية ومواقع  التواصل الاجتماعي . بالإضافة إلى تشجيع القراءة والكتابة والإبداع للفئات العمرية الصغيرة واكتشاف مواهبهم وتشجيعهم على حب القراءة والاطلاع، والرغبة في تثقيف أنفسهم وإثراء مخزونهم اللغوي، وتعميق محبتهم للغة العربية وتعزيز قدراتهم على التعبير عن آرائهم وأفكارهم بشكل مستقل  .

واستهدفت المسابقة في دورتها الثانية اليافعون ذكوراً وإناثاً في المملكة الأردنية الهاشمية من الفئة العمرية 13- 15 سنة و بلغ عدد المشاركات  138 عملاً من  36 مدرسة من المدارس الحكومية و الخاصة و مدارس الوكالة في محافظة العاصمة وستة محافظات أخرى وهي الزرقاء ، العقبة ، المفرق ، جرش ، إربد وعجلون.

واشتمل الحفل الذي أقيم بالتعاون مع مجلة وسام للأطفال الصادرة عن وزارة الثقافة والذي قدمه الإعلامي أحمد شبيب على عرض تقديمي اشتمل على التعريف بمنظمة نقطة ضوء للتعليم ورؤيتها ورسالتها وآليات تنظيم الجائزة وإدارتها .

وعرض فيلم قصير عن موضوع المسابقة تحت عنوان ” لا للتنمر المدرسي” قام على اعداده وتنفيذه المهندس طارق الريماوي عضو الهيئة الإدارية في المنظمة . وتم توزيع الدروع على راعي الحفل وأعضاء مجلس أمناء المسابقة المكون من معالي الدكتور صلاح جرار ، معالي الدكتورة لانا مامكغ ، الأستاذ الدكتور ربحي عليان ، سعادة الأستاذ ظاهر عمرو والأستاذة غدير حدادين وعلى أعضاء لجنة التحكيم التي تشكلت من أباطرة أدب الطفل واللغة العربية في الأردن: الأستاذ منير الهور والأستاذ محمد جمال عمرو ( شاعر الطفولة العربية )  والأستاذة الدكتورة صبحة علقم وعلى مندوب وزارة التربية و التعليم الأستاذ أمجد البقور عضو إدارة النشاطات التربوية فيها.     

كما تم توزيع شهادات المشاركة و مجموعات من القصص والكتب على جميع المشاركين والمشاركات في المسابقة وتوزيع الدروع للمدارس الأكثر مشاركة وهي على التوالي مدارس الكلية العلمية الإسلامية ، مدرسة زرقاء اليمامة من محافظة العاصمة و مدرسة البتراوي الجنوبي الأساسية الأولى للبنات من محافظة الزرقاء . وفي نهاية الحفل تم تكريم الفائزين بالجوائز المعلن عنها  وقد تم تسمية 7 فائزين حيث ارتأت لجنة تحكيم المسابقة استحداث مركزٍ رابعٍ لتشجيع الطلبة و تحفيزهم علاوةً على وجود مراكز متكررة .

المركز الأول وجائزته بقيمة 250 دينار أردني فقد حصدته قصة “آسف يا خميس” بقلم الطالبة دينا فائق أبو سارة – مدارس الكلية العلمية الإسلامية – بنات الجبيهة – محافظة العاصمة.

وتقاسم المركز الثاني وجائزته بقيمة 200 دينار أردني كلٍ من : 

– في المركز الثاني : قصة “من داخل النفق” بقلم الطالبة بيان علي عبدالله محمد اشتيات – مدرسة عبد الله ابن أم مكتوم – تقدمت بعملها من خلال جمعية أمهات النور- محافظة العاصمة. 

في المركز الثاني مكرر : قصة “الطبيبة سارة ” بقلم الطالبة سجى محمود طه الأجرب – مدرسة باب الواد الثانوية – محافظة العاصمة . 

وتقاسم المركز الثالث وجائزته بقيمة 150 دينار أردني كلٍ من : – في المركز الثالث : قصة ” ماذا جرى بجانب الأرجوحة الزرقاء ؟ ” بقلم الطالبة فرح عمر عبدالله نصرالله – مدرسة الاميرة تغريد الثانوية – تقدمت بعملها من خلال مركز زها الثقافي – أبو علندا – محافظة  العاصمة .

– في المركز الثالث مكرر:  قصة  ” لن أهزم  ” بقلم الطالب  زيد رامي خليل الحساسنة  –  مدارس الكلية العلمية الإسلامية – بنين جبل عمان – محافظة العاصمة . وتقاسم المركز الرابع المستحدث  وجائزته بقيمة  100 دينار أردني كلٍ من :

في المركز الرابع:  قصة  ” الشمس تشرق من جديد  ” بقلم الطالبة جنى رامي عمر الحشام – مدرسة أكاديمية الحضارات العالمية – عمان .

-في المركز الرابع مكرر قصة  “بعيدة عن الضجيج قريبة من ذاتي ” بقلم الطالبة ريتاج بشار أبو باشا – مدرسة البتراوي الجنوبي الأساسية الأولى للبنات – محافظة الزرقاء .

وتقدمت المديرة التنفيذية للمنظمة  بكلمتها التي ألقتها بالحفل بجزيل الشكر ووافر الامتنان لمعالي وزيرة الثقافة السيدة هيفاء النجار لتفضلها وتكرمها برعاية الحفل وتعاونها ودعمها اللامحدود لإنجاح مسابقة الكاتب الصغير ولعطوفة الدكتور ماهرنفش الأمين العام لرعاية الحفل نيابةً عنها و لوزارة التربية و التعليم لتعاونها على نشر و تعميم المسابقة في مدارسها كافةً في العاصمة و المحافظات .

كما عبرت عن شكر المنظمة الموصول لسعادة السيد ظاهر أحمد عمرو لدعمه السخي للمسابقة و لتشريفها بعضوية مجلس الأمناء فيها .

كما تقدمت بالشكر لمديرية المكتبات في أمانة عمان لإهداء المنظمة  عدداً كبيراً من الكتب القيّمة ليتم توزيعها على المشاركين في الحفل لتشجيعهم على القراءة وتنمية موهبة الكتابة لديهم، وللقائمين على إدارة المركز الثقافي الملكي والعاملين فيه، لما بذلوه من جهود لإنجاح هذا الحفل.ولمجلسِ أمناءِ المسابقة، وللجنة التحكيم الذين قاموا بإدارةِ وتنظيم والإشراف علىها  بكلِ جدارةٍ واقتدار.

وتشجيعاً للطلاب و الطالبات المشاركين في المسابقة ستقوم منظمة نقطة ضوء للتعليم بطباعة الأعمال القصصية الفائزة في كتاب موحد بتصميم  جميل ورسومات معبرة بعنوان “إبداعات صغيرة – الدورة الثانية ” وستقوم بتوزيعه على المدارس المشاركة والجهات الثقافية و الأدبية المعنية ، وستقوم المنظمة بنشر هذا الكتاب إلكترونياً كما ستقوم بتسجيل القصص الفائزة بأصوات المشاركين الفائزين  على صفحة المنظمة في موقع التواصل ونشر التسجيل على الموقع ليتمكن الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية من سماعها والاستمتاع بها. 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اقرأ ايضا