26.1 C
Amman
الخميس, يوليو 25, 2024
الرئيسيةعالم التكنولوجياابو الهيجاء يكتب.. كيف نحمي اطفالنا أثناء استخدامهم للأنترنت ؟

ابو الهيجاء يكتب.. كيف نحمي اطفالنا أثناء استخدامهم للأنترنت ؟

المستقل – بقلم مستشار التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية – عصام ابو الهيجاء

من الصعب في ظل الثورة التكنولوجية وتعلق الاطفال في التكنولوجيا ان نحميهم ونحافظ عليهم بنفس الوقت لنتأكد انهم في بيئة آمنة, مفيدة وممتعه في آن معاً .

وفي دراسة اعدتها احدى الشركات العالمية اثبتت بان أكثر من 50% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وتسع سنوات يستخدمون الإنترنت يومياً.

ومن الطبيعي ان يخطأ الطفل اثناء استخدامه الانترنت كما يخطأ بالمدرسة وبالشارع او الملعب ، لذلك سيكون هنالك سلوكيات خاطئة ايضاَ اثناء استخدامه للانترنت .

أنا متأكد كوني والد ومتخصص في المجال الرقمي ان الاب او الام لن يبقى مراقباً لابنائه دوماً وعلى مدار الساعة (فوق روسهم) وايضاَ الاستاذ في المدرسة او المدرب في الملعب او النادي!

ولذلك أحببت ان اشارك معكم بعض التوصيات التي من الممكن ان يتم العمل عليها والتنبه لها لحماية اطفالنا على الانترنت حيث اننا لو لم ننتبه لها سنقع وابنائنا في عواقب وخيمة لا سمح الله.

ومنها :

حظر مواقع الويب غير الملائمة

*كلنا على دارية دائما ان الانترنت مليء ومتنوع المحتويات وليست كل المواقع مناسبة لاطفالنا لذلك من بعض التوصيات التي يجب الالتفات اليها عند استخدام اطفالنا للانترنت:

1. التأكد من مزود الانترنت المستخدم بحيث يتم تفعيل خدمة الامان للطفل من خلال حجب المواقع المشبوهة .

2 . تفعيل التصفح الآمن عند استخدام الانترنت

3 . تنزيل برامج الحماية

4 . تنزيل برامج المراقبة الابويه على مراقبة الاطفال

5 . عدم التواصل مع الغرباء ، حيث ان افضل ما يستمتع فيه الاطفال في هذه الفترة العمرية هو تشغيل أحدث الألعاب على الإنترنت مع أصدقائه والتواصل معهم عبر غرف المحادثة. ولكن ما يخيف في غرف المحادثة انها تضم أيضًا المتصيدين الإلكترونيين الذين ينتحلون شخصيات أخرى لاستدراج الأطفال لتزويدهم بتفاصيل شخصية.

6 . عدم مشاركة المعلومات الشخصية

صديقك فقط اما تربطك فيه صلة قرابة او من يكن معك في المدرسة عدا هولاء احترس ؟

الكثير من الاطفال المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي يواجهون الكثير من الغرباء الذين يحاولون التواصل مع الاطفال بأساليب مختلفة وكثير منهم يحاولون طلب معلومات شخصية من هولاء الاطفال لابتزازهم او ممارسة انشطة اخرى فيما بعد والسيطرة عليهم لذا يجب تنبيه الابناء لعدم مشاركة اي معلومات خاصة بهم من معلومات شخصية او مكان سكن , اسم المدرسة او ارقام هواتف او حتى صور شخصية مع اي شخص خارج العائلة او الاقارب .

7 . التصدي للمتنمرين على الإنترنت

على مواقع الألعاب هذه، هناك الكثير من اللاعبين يدخلون على الالعاب ويشاركون فيها باسماء وهمية هدفهم الرئيسي التحرش , التهكم على باقي اللاعبين بغض النظر عن الاعمار او الجنس ويتعمدون الاهانة او الانقاص من الشخص الاخر هولاء يسمون المتنمرين الالكترونين !

يصعب على الطفل او اي احد اخر منعهم من الللعب ، لان هدف اللعبة الاساسي هو تحقيق الربح المادي ويعتمد على الاعداد لذا ما ننصح به في هذه الحالة تجاهلهم , ابلاغ المشرفين وعدم التعاطي مع المتنمرين نهائياً !

8 . عدم تنزيل برامج غير موثوقة ، لان من يريد الاصطياد او يبحث عن ضرر يسببه لاطفال او الكبار يقوم بابتكار طرق عديدة للوصول الى مبتغاه . ومن هذه الطرق تضمين الفيروسات والبرامج الخبيثة ضمن منتج اخر مثل (مقطع فيديو,اغنية, لعبه مجانية) وغالباً ما تكون كل هذه الخيارات مجانية تماماً ، لانهم يدركون ان الطفل دائماً ما يبحث عن الخيار المجاني لعدم قدرته الدائمة على الشراء الالكتروني فيكون استغلالهم سهل.

9 . التفقد المستمر: أعرف وادرك تماماً مدى انشغال الاهل سواء الاب او الام ولكن من الضروري القيام بتفقد ماذا يفعل طفلك على جهازه بين الحين والاخر ومن الضروري ان يصنع الوالدين لانفسهم برنامجاً اسبوعياً او شهرياً او اياماً محددة لتفقد عالم اطفالهم ! لاكتشاف ماذا يتصفح وما هي الالعاب بالاضافة الى اعطاء الابناء المجال لشرح ما هذه اللعبه مثلا وكيف يلعبها وبحال اذا احتاج مساعدة عندما تكون اللعبه صعبه ماذا يفعل حينها ؟ مع من يتواصل .؟ هذا سيوصلك الى الكثير ويحمي طفلك .

10. نشر الوعي : باعتقادي الشخصي ان الاصل في القناعة ! يعني اذا كان طفلك ان مثل هذه الاشياء تضر به فتأكد تماما انه لن يفعلها وسيتجاهلها ؟ كيف نوصل الطفل الى هذه المرحلة من خلال التثقيف الاسري لهذا الطفل وتعريفه بكل ما يضره وما يسبب له الخطر ليصبح قادرا على اتخاذ القرار الصحيح بنفسه وبالتالي يحمي نفسه بنفسه .

مستشار التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية – عصام ابو الهيجاء

الفيسبوك : https://facebook.com/IssamHaija.Official

اللينكد ان : https://www.linkedin.com/in/issamhaijaofficial/

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اخبار ذات صلة