21.9 C
Amman
الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةمحلياتاصدار التقرير التقييمي للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم

اصدار التقرير التقييمي للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم

المستقل – أعلن اليوم الأحد تقرير التقييم للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم للأعوام 2018-2022، الذي يبين مدى التزام وزارة التربية والتعليم في تنفيذ نشاطاتها التي تعهدت بها في خطتها الاستراتيجية.

وكشف تقرير تقييم الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم للأعوام 2018 – 2022 وخارطة الطريق، والذي تم اصداره من خلال مؤسسة فواصل لتنمية المجتمع المدني بالتعاون مع منظمة شركاء الأردن ضمن مشروع تعزيز التعليم الشامل في المجتمعات المضيفة، أن الخطة الاستراتيجية احتوت على 254 نشاطا مقسمة على 6 مجالات رئيسية تعهدت وزارة التربية والتعليم بتنفيذها مع انتهاء عام 2022.
 

كما قدم التقرير خارطة طريق تمكن وزارة التربية والتعليم من تطوير سياسات مستجيبة لأولويات أصحاب العلاقة وتوصياتهم.
 

وأشار المدير العام لمؤسسة فواصل لتنمية المجتمع المدني المحامي راغب شريم، إلى أن هذا التقرير يهدف لتعزيز مبادئ المساءلة والشفافية في أداء وزارة التربية والتعليم، وبين أن فواصل ستركز في المرحلة القادمة على قياس أثر الإنجاز، موضحاً أن الإنجاز لا يعني بالضرورة وجود أثر ايجابي لمتلقي الخدمة.
 

من جانبه، قال ممثل منظمة “شركاء الأردن” المهندس علي فياض، إن المنظمة أطلقت في شهر آب من عام 2019 مشروع “تعزيز التعليم الشامل في المجتمعات المضيفة في الأردن من خلال عمليات المساءلة الاجتماعية التعاونية”، والذي يهدف إلى تحسين قدرات منظمات المجتمع المدني لدعم التعليم الشامل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجال التعليم لإعداد وتحسين سياسات التعليم.
 

وتكمن أهمية التقرير بأنه يمثل توصيات وأولويات ووجهات نظر أصحاب العلاقة من خبراء وأكاديميين ومسؤولين حكوميين ومؤسسات مجتمع مدني لتطوير سياسات التعليم المدرسي في الأردن، وبيان مستوى تنفيذ وزارة التربية والتعليم لخطتها الاستراتيجية 2018-2022 وتقديم الممارسات الفضلى والتجارب الدولية الناجحة على مستوى التعليم المدرسي.
 

وتشير نتائج التقرير أن مجال التعليم المبكر وتنمية الطفولة هو أكثر المجالات انجازاً، أما مجال التعليم المهني فقد كان أقل المجالات انجازاً من قبل الوزارة تلاه مجال الوصول والمساواة. وقدم التقرير تحليلاً لواقع حال التعليم المدرسي والسياسات المعمول بها شملت التعليم المبكر وتنمية الطفولة، والوصول والمساوة واللامركزية في اتخاذ القرار والإدارة والتمكين القيادي للمرأة ومراعاة النوع الاجتماعي، والجودة والموارد البشرية.
 

يشار إلى أن هذا التقرير يأتي ضمن مشروع “تطوير سياسات التعليم المدرسي” المنفذ من مؤسسة فواصل لتنمية المجتمع المدني بدعم من منظمة الشركاء الأردن ضمن مشروعها الممول من البنك الدولي والشراكة العالمية للمساءلة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اخبار ذات صلة