الإثنين, مارس 4, 2024
الرئيسيةعربي دوليالجامعة العربية تؤكد عزمها مواصلة بذل الجهود لإعلاء الصالح العربي المشترك

الجامعة العربية تؤكد عزمها مواصلة بذل الجهود لإعلاء الصالح العربي المشترك

المستقل- جددت جامعة الدول العربية، عزمها على مواصلة بذل الجهود لإعلاء الصالح العربي المشترك في كل ما يخص صالح الدول والشعوب العربية.

كما أكدت الجامعة العربية، في بيان، بمناسبة ذكرى تأسيسها الموافق الثاني والعشرين من آذار عام 1945، أن الحرص العربي على استمرار الجامعة كبيت جامع ينضوي حوله العرب في كل ما يخصهم هو أمر بالغ الاهمية.

كما أكدت أنه وعلى مدار تاريخ الجامعة الممتد عبر ثمانية عقود، واصلت الجامعة أداء دورها المنشود والمأمول في الحفاظ على الهوية العربية وسط الانواء والازمات التي عصفت بالعالم والمنطقة العربية، وفي اوقات السلم والحرب، والشدة والرخاء، والدفاع عن الصالح العربي في كل وقت وحين.

وقالت إن التاريخ يشهد كيف أسهمت الجامعة كأداة تنسيق عربية، لا غنى عنها، في دعم جهود الدول العربية في استرداد الارض المحتلة وحشد الجهود لتحريرها، ومواجهة ازمات خطيرة مثل ازمة الخليج عام 1990، مؤكدة أنها تواصل دورها في الدفاع عن القضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب المركزية الاولى حتي يتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حريته وحقه في دولة مستقلة قابلة للحياة والنماء وعاصمتها القدس الشرقية.

وبالتوازي مع الجهد السياسي، فان الجامعة تتحرك بجهد دؤوب وعزم لا يلين لتقوية إسهاماتها في النواحي غير السياسية، اذ تتواصل جهودها لتحقيق التنسيق العربي/ العربي الفاعل في مجالات التجارة والنقل والمواصلات والصحة والثقافة والبيئة والرياضة والتعليم وغيرها عبر مجالس وزارية متخصصة تعمل دائما على تجسير الفجوات وتقريب المواقف بما يحقق المصلحة المشتركة وينعكس على حياة المواطن العربي في مختلف الاقطار العربية، وهو ما افضى إلى توالي الانجازات ومنها الاتفاق على منطقة التجارة الحرة والسير خطوات نحو اقرار الاتحاد الجمركي العربي.

ويذكر ان أمين عام الجامعة أحمد ابو الغيط تلقى عددا من برقيات التهنئة من قادة الدول العربية والاجنبية ووزراء الخارجية العرب، بهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اخبار تهمك