26.1 C
Amman
السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةاقتصادالفنادق: الإقبال في عطلة عيد الأضحى أقل من المتوقع

الفنادق: الإقبال في عطلة عيد الأضحى أقل من المتوقع

المستقل – قال نائب رئيس جمعية الفنادق السياحية، حسين هلالات، الجمعة، إن الإقبال على الفنادق في عطلة عيد الأضحى “أقل من المتوقع” مقارنة مع عطلة عيد الأضحى لعام 2023.

وأضاف هلالات أن نسبة الإشغال في فنادق عمان بين 40%-45%، فيما وصلت نسبة الإشغال في فنادق البحر الميت إلى 80%، وبلغت نسبة الإشغال 78% في فنادق العقبة، والأقل حظا كانت فنادق البترا التي وصلت نسبة الإشغال فيها إلى ما يقارب 5%، خلال فترة العيد.

وأوضح هلالات أن هذه النسب تعد نسبا متواضعة مقارنة مع العام الماضي، وعزا تراجع أعداد السياح والقادمين للفنادق لأسباب عدة، أهمها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وعدم صرف رواتب الموظفين قبل عطلة عيد الأضحى، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة، كلها أسباب ساعدت في عدم الإقبال على الفنادق وخاصة الفنادق الشاطئية.

وأشار إلى أن نسبة إشغال الفنادق خلال فترة العيد لا توضح الوضع الحقيقي للفنادق التي تعاني منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث يعاني القطاع من خسائر كثيرة، بالإضافة إلى توقف الطيرات منخفض التكاليف الذي توقف عن الأردن منذ أكثر من 5 أشهر، متوقعا عودته في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

“وضع القطاع السياحي اليوم كفنادق ونسبة حجوزات انخفضت 80% مقارنة مع العام الماضي” وفقا لهلالات.

وتحدث هلالات عن 631 فندقا موزعا على كل الفئات من 5 نجوم و4 نجوم و3 نجوم ونجمتين ونجمة، لكن الإقبال الأكثر على البحر الميت والعقبة: “لأننا الأردنيين نريد جو الماء، لا نريد جو الصحراء”.

ولفت إلى أن مناطق رم ومأدبا والبترا كان الإقبال ضعيفا عليها من السياح والمواطنين.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اخبار ذات صلة