38.1 C
Amman
الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةمحلياتالمياه: المنخفض الثلجي يرفع معدل الهطول المطري إلى 53%

المياه: المنخفض الثلجي يرفع معدل الهطول المطري إلى 53%

المستقل – أكدت وزارة المياه والري، أن الهطول المطري المصاحب للمنخفض الجوي الثلجي الأخير رفع حجم الأمطار التراكمية الهاطلة منذ بداية الموسم على جميع محافظات المملكة حتى صباح اليوم الأحد إلى 53.1 بالمئة، أي حوالي 4351 مليون متر مكعب من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ 8.1 مليار متر مكعب.

وأضافت ان مجموع كميات المياه الداخلة إلى السدود الرئيسة بلغت من بداية المنخفض الأخير 11.5 مليون متر مكعب دخل منها خلال الساعات الـ 24 الماضية نحو 2 مليون متر مكعب.
 

وأوضحت أنه منذ بداية موسم الشتاء وحتى صباح اليوم، دخل جميع السدود ما مجموعه 32.5 مليون متر مكعب.
 

من جانب آخر، أكد خبيران في القطاع المائي، أن مصادر مياه الأردن من الأمطار فقط، ونسبة هطول الأمطار على الأردن للآن مقبولة.
 

وقال الخبيران إنه إذا استمرت الأمطار كما كانت منذ بداية المنخفضات السابقة، يكون وضع المملكة المائي جيدا، واستفادة المناطق والسدود والآبار في المملكة من الأمطار تكون موزعة على المناطق كافة، معتبرين أن توزيع الأمطار كان جيدا نوعا ما.

وبين أمين عام سلطة وادي الأردن السابق المهندس سعد أبو حمور، أن مصادر الأردن المائية من مياه الأمطار فقط، تتمثل بالمياه السطحية لتعبئة السدود والجوفية لتعبئة الآبار.
 

واشار إلى أن المنخفضات الجوية والأمطار لم تتوزع على مناطق المملكة كافة لتعبئة كافة السدود والآبار، حيث كان المنخفض كثيفا في مناطق وخفيفا في مناطق أخرى بالمملكة.
 

من جهته، قال أستاذ علوم المياه بالجامعة الأردنية السابق الدكتور الياس سلامة، إنه بالرغم من أن الموسم المطري الحالي جيد، إلا أنه لا يكفي لسد احتياجات المملكة المائية، لافتا إلى أن الكميات المطرية الحالية سجلت نصف المعدل من المخزون المائي المطلوب.
 

واضاف أنه إذا قدمت على المملكة منخفضات جوية أخرى محملة بالأمطار كما هي المنخفضات السابقة، فإن الوضع المائي والتخزين سيكون جيدا ومطمئنا.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اخبار ذات صلة