29.4 C
Amman
الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةمحلياتتحضيرية العليا الأردنية المصرية تتوصل الى تفاهمات شاملة لتعزيز التعاون الثنائي

تحضيرية العليا الأردنية المصرية تتوصل الى تفاهمات شاملة لتعزيز التعاون الثنائي

المستقل – انعقدت اليوم الأحد، اجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها الـ 30 التي ستلتئم في القاهرة يوم غد الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ونظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي، حيث بحثت كافة الملفات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وترأس الجانب الأردني إلى الاجتماعات التحضيرية، وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، ووزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة رانيا المشاط، بمشاركة عدد من الوزراء والسفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة والأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين/ رئيس اللجنة الفنية للاجتماعات دانا الزعبي ومسؤولين من كلا البلدين.

وأكد الشمالي مجددا على متانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين، والتي تعمقت بفضل جهود ورؤى قيادتي البلدين جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث يتم العمل بأقصى الطاقات لأجل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات وفي الإطار الثلاثي الذي يضم الشقيقة العراق أيضا بما يخدم مصالح كافة الأطراف ويمكنها من تطوير اقتصادياتها.

وأضاف أن دورية انعقاد اللجنة العليا المشتركة، يؤكد حرص البلدين على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة بما يخدم مصالحهما، مشيرا إلى أن العمل ينصب على إزالة صعوبات التجارة البينية وتحفيز الاستثمارات وتبادل الخبرات والتعاون في مجالات مختلفة خاصة الطاقة والنقل والمواصفات والمقاييس وغيرها.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام الماضي بلغ 812 مليون دولار، كانت حصة الصادرات المصرية منها ما نسبته 73%.

وقال إن أجندة اجتماعات اللجنة حافلة بملفات تغطي كافة مجالات التعاون المشترك بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصاد والنقل والتعليم والزراعة والمواصفات والمقاييس والجمارك وغيرها.

بدورها، جددت الوزيرة المصرية الدكتورة رانيا المشاط، التأكيد على أن بلادها حريصة على تعزيز التعاون الثنائي مع الأردن في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية منها، حيث يتم العمل بشكل مستمر بالتنسيق مع الجانب الأردني لأجل معالجة الصعوبات التي تواجه التجارة البينية والعمل لتحفيز الاستثمارات وإقامة المشاريع التي تخدم البلدين.

وبينت أن هنالك مجالات واسعة للتعاون الاقتصادي بشكل ثنائي وفي إطار التعاون الثلاثي، مشيرة إلى أهمية اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، والتي تعد من أكثر اللجان العربية المشتركة انتظاما وفعالية لتعزيز العلاقات الثنائية.

وسبق اجتماعات اللجنة التحضيرية، اجتماعات الخبراء وكبار المسؤولين أمس السبت، برئاسة مستشار وزير التعاون الدولي طارق الشعراوي عن الجانب المصري، وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن الجانب الأردني.

وعلى هامش الاجتماعات التقى الشمالي بوزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، وبحث معها عددا من الموضوعات التي تهم التجارة البينية والمجالات الاستثمارية.

وأكد أهمية ترجمة كافة الاتفاقيات الموقعة في إطار التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الشعوب الثلاثة الشقيقة وتخدم منظومة التعاون الاقتصادي المشترك.

وأشار إلى حرص الأردن على تعزيز التعاون مع الشقيقة مصر في مجال إقامة المعارض المتبادلة بالقاهرة وعمان لمنتجات البلدين، وامكانبة إقامة معرض للمنتجات الأردنية في مصر خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وقالت الوزيرة المصرية، إن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة تمثل ركيزة أساسية لتعزيز أطر التعاون المشترك بين البلدين في القطاعات والمجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت إلى حرص الحكومة المصرية على إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن، لتعكس مستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين.

وقالت إن هناك تنسيقا مستمرا بين وزراتي التجارة في البلدين للتغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجه حركة التجارة البينية، وبما يسهم في تيسير نفاذ السلع المصرية للسوق الأردني والسلع الأردنية للسوق المصري.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اخبار ذات صلة