الأربعاء, مايو 29, 2024
الرئيسيةمحلياتجيدكو توقع اتفاقيات لتأسيس 50 مشروعا

جيدكو توقع اتفاقيات لتأسيس 50 مشروعا

المستقل- وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، 50 اتفاقية لتأسيس مشاريع ريادية انتاجية جديدة في مختلف محافظات المملكة.

وقال مدير مديرية الابتكار والريادة في المؤسسة المهندس مأمون أبو شاور في بيان للمؤسسة، اليوم الأربعاء، إن المؤسسة تلقت 2070 طلبا للاستفادة من برنامج “بهمّتكم لدعم المشاريع الشبابية ” من مختلف محافظات المملكة، حيث أن 40 بالمئة من الطلبات كانت من إقليم الشمال و40 بالمئة من إقليم الوسط و20 بالمائة من إقليم الجنوب.

وأضاف أن نسبة الطلبات التي تأهلت إدارياً بلغت 70 بالمئة من إجمالي الطلبات، حيث قامت اللجنة الفنية المختصة الممثلة من “جيدكو” و”صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية” بإجراء تقييم فني للمفاضلة بين الطلبات، وفقا لمعايير المفاضلة المنشورة على الصفحة الإلكترونية للمؤسسة.

وبين أبو شاور أنه ترشح للمرحلة التالية من البرنامج 125 مشروعاً من محافظات المملكة كافة، وتم إجراء تدريب لأصحاب تلك المشاريع على مهارات تأسيس وريادة الأعمال وإعداد خطط العمل ومتطلبات تسجيل الشركات وترخيصها والقوانين والأنظمة التي يجب مراعاتها، حيث قام أصحاب المشاريع بتسليم خطط العمل ومرفقاتها إلى المؤسسة، وخضعت خطط العمل للتقييم الفني من قبل اللجنة المختصة وتم اجراء مقابلات شخصية مع أصحاب المشاريع وزيارات ميدانية لاختيار أفضل 50 مشروعاً.

وقال إنه جرى توقيع الاتفاقيات لتقديم الدعم الفني والمالي لإقامة 50 مشروعا رياديا لـ50 شابا من إجمالي الطلبات التي تقدّمت للاستفادة من هذا البرنامج، حيث سيجري تقديم منح مالية لكل مشروع من أجل تنفيذ فكرته أو تطوير المشروع إذا كان قائماً، وسيتم إجراء تدريب متخصص لأصحاب المشاريع الفائزة وعقد جلسات إرشادية والقيام بتشبيكهم مع جهات داعمة أخرى.

وبحسب البيان الصحفي، يبلغ عدد المشاريع التي سيجري تمويلها من المشروع في محافظة إربد 3 مشاريع، وفي البلقاء مشروعين والزرقاء مشروعين، إضافة إلى 6 مشاريع في محافظة الطفيلة.

كما يبلغ عدد المشاريع التي جرى تمويلها في العقبة 4 مشاريع وفي الكرك 5 مشاريع، والمفرق 6 مشاريع، وجرش مشروعين، ومأدبا 4 مشاريع.

أما عدد المشاريع التي جرى تمويلها داخل محافظة العاصمة، فقد بلغت 8 مشاريع، وفي معان 4 مشاريع، ومحافظة عجلون 4 مشاريع.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات