الأربعاء, مايو 29, 2024
الرئيسيةمحلياتخلال محاضرة في اتحاد الكتاب.. المحامي العرجا يدعو الى محاكمة قادة الكيان...

خلال محاضرة في اتحاد الكتاب.. المحامي العرجا يدعو الى محاكمة قادة الكيان الصهيوني

المستقل –  تناول الدكتور المحامي زياد العرجا، الهجمات الهمجية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، من منظور قانوني، في محاضرته التي ألقاها مساء أمس السبت، في مقر اتحاد الكتاب الأردنيين بالشميساني.

وحملت المحاضرة عنوان: “جرائم الحرب في القانون الدولي الإنساني”، فسر خلالها العرجا، الفرق بين جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، وقال: “يمكن وصف الفعل الحربي بأنه “جريمة ضد الإنسانية”، في حال حدوث عمليات قتل واسعة النطاق أو منهجية، على أي مجموعة من السكان المدنيين، ويجب أن يكون الجاني على علم بهذا الهجوم، وهذا ما يحصل حالياً في قطاع غزة”.

وبين ضرورة تمييز فعل “جريمة ضد الإنسانية”، إذا ما وافق أفعالاً مجرمة على وجه الخصوص، مثل: الإبادة والترحيل والتعذيب وأي شكل من أشكال العنف الجنسي والاختفاء القسري.

وأشار إلى أن الكثير من الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، منذ السابع من شهر تشرين الأول الماضي، ترقى لأن تعرف قانونياً بأنها جرائم ضد الإنسانية، مثل إلقاء الفسفور الأبيض، وقصف المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس والمدنيين في الطرق والشوارع والساحات.

ودعا العرجا، في المحاضرة التي قدمه بها، رئيس اتحاد الكتاب الأردنيين، الشاعر عليان العدوان، إلى التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية، لمحاكمة قادة الكيان الصهيوني على جرائمه بحق الإنسانية.

 

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات