الثلاثاء, مارس 5, 2024
الرئيسيةمحلياتسلطة المياه تنظم ورشة حول التحكيم وفض المنازعات في العقود الهندسية

سلطة المياه تنظم ورشة حول التحكيم وفض المنازعات في العقود الهندسية

المستقل- نظمت سلطة المياه والوكالة الاميركية للتنمية الدولية، ورشة عمل بعنوان “التحكيم وفض المنازعات في العقود الهندسية” .

وأكد امين عام سلطة المياه بشار البطاينة اهمية انعقاد الورشة المتخصصة في لوائح التجارة الدولية والتحكيم وعقود فيديك وفض النزاعات، وانها تـأتي لتسليط الضوء على أهمية التحكيم في فض النزاعات في العقود الهندسية في مشاريع قطاع المياه.

كما أكد البطاينة أهمية هذا البرنامج التدريبي المتخصص لتطوير عملية متابعة عقود المياه والصرف الصحي خلال المرحلة القادمة بالشراكة مع القطاع الخاص ، خاصة وان قطاع المياه مقبل على تنفيذ مشاريع استراتيجية ذات اهمية وطنية وكذلك عقود التنفيذ والصيانة . واشار الى ان قطاع المياه يولي هذا الامر جل الاهتمام نظرا لحساسيته، وتأثيره على استمرار عمل وتنفيذ المشاريع المختلفة ، ولما تشكله الخلافات الناشئة بين الشركاء من اثر وتأخير انجاز وتسليم المشروعات في وقتها المحدد وتوفير كلف كبيرة.

وأكد ان التحكيم له دور كبير في تعزيز القدرة على فاعلية الشراكة مع القطاع الخاص، وانعكاس ذلك على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين، اضافة الى تحريك الاقتصاد الوطني وتأمين فرص لتشغيل الشباب ضمن آلية قانونية واضحة ومتفق عليها، ما يشجع على وجود مناخ ملائم يتمتع فيه القطاع الخاص المحلي والدولي ببيئة مناسبة ويطمئن على أن استثماراته واعماله تحظيان بالحماية الدائمة.

من ناحيتها اكدت مديرة مكتب المياه والبيئة في الوكالة الاميركية فيرونيكا لي، التزام الوكالة بدعم قطاع المياه كشريك اساسي مع قطاع المياه وتحقيق الامن المائي ومواجهة مختلف التحديات، مبينة انها نفذت العديد من مشروعات المياه والصرف الصحي في مختلف المناطق لتعزيز الواقع المائي ، واضافت ان هذه الورشة التدريبية المتخصصة تهدف الى مساندة قطاع المياه في تحقيق التنمية المستدامة من خلال بناء قدرات الفنيين والمتخصصين واكساب مهندسي المشاريع في قطاع المياه خبرات وفق اعلى الانظمة العالمية الحديثة للمحافظة على حماية حقوق قطاع المياه . ويشتمل البرنامج على التعريف بالتنظيم القانوني والنصوص التشريعية المحلية والدولية التي تطرقت الى التحكيم، و التعريف بهيئة التحكيم وكيفية تشكيلها ومدى الزامها، واهمية التحكيم لحل النزاعات بما يحفز ويسرع ويخفف العبء على كافة الاطراف .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اخبار تهمك