27.1 C
Amman
السبت, يونيو 22, 2024
الرئيسيةاقتصاد“مربي الأبقار” يطالبون الصناعة والتجارة بالتدخل لمنع ارتفاع اسعار الالبان والاجبان

“مربي الأبقار” يطالبون الصناعة والتجارة بالتدخل لمنع ارتفاع اسعار الالبان والاجبان

المستقل – استهجنت جمعية ائتلاف مربي الأبقار لجوء بعض تجار الأعلاف إلى رفع أسعار الذرة والصويا، متذرعين بالحرب في أوكرانيا.

وحذرت الجمعية في بيان لها من عواقب هذا السلوك على تكالیف إنتاج حليب الأبقار الطازج، وبالتالي على منتجات الألبان والأجبان، لا سيما أن هاتين المادتين تشكلان أكثر من 35% من علف الأبقار.

وبحسب البيان، ارتفع سعر طن الذرة خلال الفترة الماضية من 275 دينارا إلى 300 دينار، ووصل عند بعض التجار إلى 310 دنانير، أي بنسبة ارتفاع تجاوزت 10%.

وارتفع سعر طن الصويا من 425 دينارا إلى 510 دنانير، بنسبة بلغت 20%، علما أن أسعار الذرة والصويا شهدت في البورصات العالمية خلال الأيام الماضية انخفاضا بحدود 4%؛ وذلك لأن الدول الغربية فرضت عقوبات على روسيا، منها منع تصدير هاتين المادتين إليها.

وأكدت الجمعية في بيانها، أن حجة بعض التجار في رفع الأسعار واهية، مبينة أن مصدر معظم الكميات المستوردة للأردن من هاتين المادتين الأرجنتين وأميركا، وكمية قليلة جدا من أوكرانيا، عدا عن أن الكميات الموجودة الآن في الأسواق دخلت البلاد قبل الأزمة الأوكرانية.

وشددت على أن مبررات التجار لرفع الأسعار غير مقنعة، مطالبةً بتدخل سريع من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين لضبط الأسعار، وإعادة التوازن للسوق، “وإلا سنشهد قريبا ارتفاعا ملحوظا في أسعار سلع أساسية للمواطن”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اخبار ذات صلة