الثلاثاء, مارس 5, 2024
الرئيسيةمحلياتملحم يكشف الجهات الاردنية المستهدفة سيبرانياً ..(تفاصيل)

ملحم يكشف الجهات الاردنية المستهدفة سيبرانياً ..(تفاصيل)

المستقل – قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس أحمد ملحم، إن المركز يهدف إلى بناء منظومة فعالة للأمن السيبراني على المستوى الوطني وتطويرها وتنظيمها لحماية المملكة من تهديدات الفضاء السيبراني ومواجهتها بكفاءة وفعالية بما يضمن سلامة الأشخاص والممتلكات والمعلومات.

وأضاف ملحم، خلال مؤتمر صحفي مشترك في رئاسة الوزراء، أن الأردن تعامل العام الماضي مع 879 حالة مسجلة لدى المركز، وابرزها الجهات الحكومية والعسكرية والديوان الملكي والقطاع الخاص والمواطنين أي أن جميع الجهات المستهدفة بالهجمات، موضحا أن هجمات الأمن السيبراني تراوحت في شدَّتها ما بين (هجمات معقَّدة) بمعنى تلك الهجمات التي تقف وراءها دول ومنظَّمات، أو هجمات يقوم بها أفراد وهواة.

ولفت إلى أن 34 بالمئة مرتبطة بالمستخدمين، و27% من دول أو جماعات مرتبطة بدول، و26% متعلقة بالجرائم السيبراني  للكسب المادي، 13% مرتبطة بالعمل الإرهابي أو  مع التأكيد على قدرة المركز على مواجهة تلك التهديدات.

وأشار إلى أن أهداف تلك الهجمات تتمثل بالتجسس لتجميع معلومات عن مشاريع (4 بالمئة)، ومحاولات التجسس وتم التصدي لها (21 بالمئة)، وسرقة البيانات والمعلومات (23%)، التجسس لأهداف سياسية واقتصادية (4%)، وتخريب الخدمة لأهداف مختلفة (33%).

وبين أن المركز قام بتحليل مؤشرات الاختراق لـ236 لهجمة معقدة، وتبين أن عناوين الانترنت تعود لأكثر من 40 دولة خلال 6 أشهر ماضية.

وعن أبرز محاولات الاختراق، قال إنها تعود إلى اختراق الشبكة الداخلية لمؤسسات رسمية، والتصيد للسفارات الأردنية التي تعتبر مستهدفة، واختراق البريد الالكتروني لمؤسسات عامة وخاصة، واستهداف بالفيديو بسبب أخطاء مستخدمين، اختراق لمواقع الإلكترونية، وحملات تصيد لمواطنين ومؤسسات عامة وخاصة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اخبار تهمك