السبت, مارس 2, 2024
الرئيسيةاقتصادنقابة الالبسة : قرار "الجمارك" ادى إلى عدم المساواة بين منتسبي القطاع

نقابة الالبسة : قرار “الجمارك” ادى إلى عدم المساواة بين منتسبي القطاع

المستقل – طالبت النقابة العامة لتجار الألبسة والأحذية والأقمشة، بإعادة العمل بالقوائم الاسترشادية الخاصة بمستوردات المملكة من الألبسة.

وقالت في بيان اليوم الأربعاء، إن وقف دائرة الجمارك العمل بالقوائم الاسترشادية، يؤدي إلى عدم المساواة بين منتسبي القطاع، بسبب اللجوء للتخمين دون وجود قاعدة وصف دقيق للسلعة.
 

وأضافت أن التخمين يرفع قيمة المستوردات لأعلى من القوائم الاسترشادية وبنسب مختلفة، مما يرفع تكلفة البضائع على التاجر، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المواطنين، وسيعمق من الآثار السلبية التراكمية التي يعاني منها القطاع.
 

وأصدرت دائرة الجمارك الشهر الماضي تعميماً، قررت فيه إيقاف العمل بالقوائم الاسترشادية للألبسة الجديدة المستوردة من تركيا والصين، بالإضافة إلى أصناف السجاد المستورد.
 

وأشارت إلى أن هذه القوائم التي يجري الاستئناس بها عند عملية تقدير القيمة، يجري استغلالها في إعداد وإصدار فواتير تتقارب قيمتها مع الأسعار الواردة على هذه القوائم بهدف التخلص من أداء الرسوم حتى لو بنحو جزئي.
 

وأكدت الدائرة وجود تشوهات بالقوائم من حيث عدم شمولها لبعض الأصناف كون أصناف الألبسة تحديداً يحكمها (الموديل) ما يؤدي إلى وجود مشاكل تتعلق بالتقدير والتركيبة المكونة لهذه الأصناف.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

اخبار تهمك