29.4 C
Amman
الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةمحلياتوزير الخارجية يجري عددا من اللقاءات مع نظرائه العرب

وزير الخارجية يجري عددا من اللقاءات مع نظرائه العرب

المستقل- أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، عدداً من اللقاءات الثنائية والاجتماعات الثلاثية مع نظرائه وزراء الخارجية العرب في إطار إدامة التنسيق والتشاور المستمرين، وذلك على هامش أعمال الدورة العادية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.
والتقى الصفدي وزراء خارجية كل من جمهورية مصر العربية سامح شكري، والمملكة العربية السعودية سمو الأمير فيصل بن فرحان، والمملكة المغربية ناصر بوريطة، وجمهورية العراق الدكتور فؤاد حسين، والجمهورية اللبنانية الدكتور عبدالله بو حبيب، وجمهورية الصومال الفيدرالية عبدي- سعيد موسى علي، بالإضافة إلى السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (‏CTBTO) الدكتور روبرت فلويد.
وشملت اللقاءات بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة والدول العربية الشقيقة في مختلف المجالات، واستعراض آخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وجهود حل الأزمات في المنطقة.
وجرى خلالها بحث آليات تفعيل منظومة التعاون والعمل العربي المشترك خدمةً للمصالح العربية المشتركة، وبما يلبي طموحات الشعوب العربية بالتنمية والاستقرار والازدهار. إلى ذلك، عقد الصفدي ونظيريه المصري سامح شكري والفلسطيني الدكتور رياض المالكي، اجتماعاً ثلاثياً في إطار متابعة مخرجات القمة الأردنية-المصرية-الفلسطينية التي عُقدت مطلع شهر أيلول الماضي 2021 لبلورة تصور لتفعيل الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات، والعمل مع الأشقاء والشركاء لإحياء عملية السلام، وفي إطار التنسيق والتشاور المستمرين، وبحث آخر المستجدات المرتبطة بالقضية الفلسطينية.
وأكدّ الوزراء الثلاث على مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة تكثيف الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لإيجاد أفق سياسي حقيقي يُعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة على أساس حل الدولتين.
وأجرى الصفدي اجتماعاً ثلاثياً مع نظيريه المصري والعراقي في إطار آلية التعاون الثلاثي بين البلدان الشقيقة الثلاث، وتعزيز التقدم في تنفيذ مخرجات القمة التي عُقدت على مستوى القادة في العاصمة بغداد في السابع والعشرين من حزيران الماضي، حيث أكد الوزراء الثلاث على أهمية الإسراع في تنفيذ المشاريع التي جرى التوافق عليها؛ وأبرزها الربط الكهربائي، وإقامة المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود الأردنية-العراقية وخط النفط بين مدينتي البصرة والعقبة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اخبار ذات صلة